أسئلة متداولة

للقيام بالأداء على شبكة الانترنت، يجب على الزبون إدخال رقم بطاقة أدائه (عموما 16 أو 19 رقما)، تاريخ انتهاء صلاحيتها والشفرة CVS (CVV2 بالنسبة لفيزا و CVC2 بالنسبة لماستر كارد) الممثلة بواسطة الأرقام الثلاثة التي تلي رقم البطاقة والتي توجد على ظهرها.
إذا كانت البطاقة مزودة بتوثيق قوي، يتعين على الزبون إدخال رمز سري قبل التمكن من مباشرة طلب الترخيص بالأداء.

1تحتوي بطاقتكم على 3 بيانات تمكنكم من الأداء المباشر.
2حددوا نوع بطاقتكم (فيزا، ماستر كارد، cmi، ديسكفر،...)
3أدخلوا رقم بطاقة أدائكم (عموما 16 أو 19 رقما)
4بينوا تاريخ انقضاء أجل البطاقة (الشهر و السنة) ورمز التحقق الممثل بواسطة الأرقام الثلاثة التي تلي رقم البطاقة والتي توجد على ظهرها.
5التحقق مباشرة من حاملي البطاقات

إذا كانت البطاقة مزودة بتوثيق قوي، يتعين عليكم أن تدخلوا أيضا رمزا سريا قبل التمكن من مباشرة طلب الترخيص بالأداء. وتمكن هذه الخدمة، التي تشتغل عبر منصة مركز النقديات، كل حاملي البطاقات المحلية فيزا، ماستركارد أو cmi من القيام بالأداءات مباشرة في أفضل الظروف من حيث السهولة والسلامة والسرعة. وفيما يلي بعض الأمثلة :

- زبناء التجاري وفا بنك

إذا كان الزبون يستعمل بطاقة أداء التجاري وفا بنك، يجب عليه، علاوة على إدخال البيانات البنكية المعتادة، إثبات هويته بإدخال رمز سري لا يرد في بطاقته البنكية. ويمد البنك الزبون بهذا الرمز. وتظهر شاشة التحقق المباشر على النحو التالي :

للمزيد من المعلومات، المرجو من الزبون الاتصال بوكالته البنكية أو بمركز نداء التجاري وفا بنك على الرقم 05.22.58.88.88 الذي يوجد رهن إشارته من يوم الاثنين إلى يوم السبت من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء.

- زبناء البنك المغربي للتجارة الخارجية

يجب على حامل بطاقة البنك المغربي للتجارة الخارجية، إضافة إلى إدخال البيانات البنكية المعتادة، إثبات هويته بإدخال رمز سري يختلف بالنسبة لكل طلب أداء على حدة والذي لا يرد في بطاقته البنكية. ويعطي البنك هذا الرمز إلى الزبون بواسطة رسالة نصية قصيرة و/أو رسالة إلكترونية. وتظهر شاشة التحقق المباشر على النحو التالي:

للمزيد من المعلومات، يمكن للزبون الاتصال بمركز نداء بنكه عبر الرقم 080 100 8100 من داخل المغرب أو +212-5-22438373 من الخارج.

- زبناء البنك المغربي للتجارة والصناعة

يجب على حامل بطاقة البنك المغربي للتجارة والصناعة، إضافة إلى إدخال البيانات البنكية المعتادة، إثبات هويته بإدخال رمز سري يختلف بالنسبة لكل طلب أداء على حدة والذي لا يرد في بطاقته البنكية. ويعطي البنك هذا الرمز إلى الزبون بواسطة رسالة نصية قصيرة على هاتفه المحمول. وتظهر شاشة التحقق المباشر على النحو التالي:

للمزيد من المعلومات بشان هذه الخدمة، يمكن للزبون الاتصال بوكالته أو بالمركز المكلف بالعلاقة مع الزبناء على الرقم 05 29 044 044.

- زبناء البنك الشعبي

يجب على زبون البنك الشعبي، إضافة إلى إدخال البيانات البنكية المعتادة، إثبات هويته بإدخال رمز سري لا يرد في بطاقته البنكية. ويعطي البنك هذا الرمز إلى الزبون بواسطة الشباك الآلي البنكي، أو المركز المكلف بالعلاقة مع الزبناء أوالموقع الإلكتروني الشعبي نت. وتظهر شاشة التحقق المباشر على النحو التالي:

للمزيد من المعلومات، يمكن للزبون الاتصال بمركز نداء بنكه عبر الرقم 08 02 00 26 66.

- زبناء القرض الفلاحي للمغرب

يتم التحقق المباشر من حامل بطاقة القرض الفلاحي للمغرب عن طريق إدخال شفرة جديدة تتكون من 3 أرقام يحصل عليها من الشباك الآلي البنكي للقرض الفلاحي للمغرب أو الموقع الإلكتروني للقرض الفلاحي للمغرب. إن هذه الشفرة التي يجب على الزبون استعمالها ليست تلك المقيدة على ظهر بطاقته.
للمزيد من المعلومات، يمكن للزبون الاتصال ببنكه عبر الرقم 05 22 46 60 64 / 65.

- زبناء القرض العقاري والسياحي

يجب على زبون القرض العقاري والسياحي، إضافة إلى إدخال البيانات البنكية المعتادة، إثبات هويته عبر إدخال رمز سري "CIH-Secure" لا يرد في بطاقته البنكية. ويطابق هذا الرمز رمز الولوج إلى "CIH ON LINE".
تظهر شاشة التحقق المباشر على النحو التالي :

للمزيد من المعلومات، يمكن للزبون زيارة الرابط التالي : http://www.cihbank.ma/sites/all/themes/cih/pdf/guide-3d-secure-visa-et-mci.pdf

- زبناء مصرف المغرب

تمكن خدمة " e-Secure " التي يقدمها مصرف المغرب لزبونه من إثبات هويته، عند القيام بطلب أداء على الإنترنيت مباشرة، بإدخال رمز سري لا يرد في بطاقته البنكية. ويعطي مصرف المغرب هذا الرمز إلى الزبون ويمكن تعديله بطلب منه.
تظهر شاشة التحقق المباشر على النحو التالي:

يمكن للزبون طلب المزيد من المعلومات لدى مركز نداء بنكه عبر الرقم 05 22 477 477 أو البريد الإلكتروني: info@ca-cdm.ma.

- زبناء الشركة العامة المغربية للأبناك

يجب على زبون الشركة العامة المغربية للأبناك، إضافة إلى إدخال البيانات البنكية المعتادة، إثبات هويته عبر إدخال الرمز السري " code e-commerce " الذي لا يرد في بطاقته البنكية. ويعطى البنك هذا الرمز إلى الزبون.
تظهر شاشة التحقق المباشر على النحو التالي:

للمزيد من المعلومات، يمكن للزبون زيارة الرابط التالي: http://www.sgmaroc.com/index.php?id=3260 أو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء سوجيتيل على الرقم : 05 22 42 42 43.

1 عند إدخال المعلومات الخاصة ببطاقتكم الرمادية، تأكدوا أن عنوان الصفحة يبدأ فعلا ب https (بدل http). وبالتالي، فإن الجزء الأول من العنوان هو: https://www.mavignette.ma.. عن طريق تفحص تفصيل شهادة العنوان، ســتــجـــدون شهـــادة تاريخـــها صالـــــح دائـــما و باسم mavignette.ma.

2 بعد التصديق على بيانات بطاقتكم الرمادية، سيتم توجيهكم نحو صفحة الأداء الـــمــؤمـــنــة (Centre Monétique Interbancaire MTC) حيث يمكنكم إدخال بياناتكم البنكية. إن عنوان صفحة الأداء المعروضة هي: https://csp-front.maroccommerce.com. يجب أن تعرض نافذة متصفحكم شريطا أخضر يدمج قفل سلامة واسم (Centre Monétique Interbancaire CMI).

بعد إدخال بياناتكم البنكية والتصديق على صفحة الأداء، يتم نقل الطلب إلى مركز النقديات من أجل المعالجة.
وبعد المعالجة، تتسلمون النتيجة على شاشاتكم:

  1. إذا تم قبول الأداء، يظهر وصل رقمي يبين ملخصا لطلبكم ورقم الأداء أو الترخيص. تتوصلون أيضا بتأكيد قبول طلب أدائكم عبر رسالة إلكترونية ترسل إليكم على بريدكم الإلكتروني.
  2. إذا تم رفض الأداء، تظهر رسالة خطأ على شاشتكم.

بالنسبة لكل الأسئلة المتعلقة بالأداء عبر منصة مركز النقديات، يمكنكم استعمال أحد الوسائل التالية:

  1. أرسلوا طلبكم عبر الاستمارة الموجودة على الموقع التالي https://www.mavignette.ma/contact-ar.jsp
  2. أرسلوا رسالة إلكترونية إلى support.ecom@cmi.co.ma
  3. اتصلوا بالأرقام الهاتفية التالية : 50-50-00-0802 .

أثناء تقديم طلبكم، يتعين توضيح البيانات الآتية :

  1. تاريخ/ساعة طلب الأداء
  2. مبلغ الأداء
  3. نوع بطاقتكم و إسم البنك الذي أصدره
  4. وصف المشكلة

يضمن نظام الأداء المباشر عبر الانترنيت للضريبة الخصوصية السنوية على السيارات سرية المعطيات البنكية التي يدخلها الزبناء في منصة الأداء. وتنقل هذه المعطيات من متصفح الزبون عــــبـــر مــــنـــــصــــــة CMI من خلال استعمال تقنيات التشفير (بروتكولات SSL, HTTPS) التي تمكن من المحافظة على سرية محتوى الصفقة. وتحول هذه التقنيات دون كشف المعلومات الشخصية لجهة خارجية.

تنقل المعطيات البنكية مباشرة إلى مركز النقديات الذي يأخذ على عاتقه معالجة الصفقات المالية على شبكة بنكية مغلقة وغير مفتوحة على شبكة الانترنت.

ويستند هذا الضمان إلى أساليب ونظم وطنية ودولية يمتثل لها مركز النقديات ويعتمد على تكنولوجيات ومفاهيم معترف بها ومصادق عليها من قبل كل الفاعلين في مجال التجارة الإلكترونية على الصعيد العالمي.

تبلغ تكلفة خدمة الأداء عبر الأنترنيت للضريبة الخصوصية السنوية على السيارات 12 درهما مع احتساب الرسوم. ويتضمن التوصيل مبلغ تكلفة الخدمة

قد تم حذف الصويرة التي توضع على الواقية الأمامية للسيارات والاكتفاء بتسليم مخالصة (توصيل) تثبت أداء الضريبة، والتي يجب الاحتفاظ بها مع أوراق السيارة إذا ما تمت المطالبة بها أثناء مراقبة السير

في هذه الحالة يمكنكم استخراج وثيقة تثبت دفع مبلغ الضريبة الخصوصية السنوية على سيارتكم باستخدام الرابط ‘توصيل الأداء‘ على الموقع الإلكتروني www.mavignette.ma.


القوة الجبائية
نوع الوقود 8 cv أقل من de 8 à 10 cv de 11 à 14 cv 15 cv أكثر من
بنزين 350 DH 650 DH 3 000 DH 8 000 DH
ديزل 700 DH 1 500 DH 6 000 DH 20 000 DH

للتذكير فإن المبلغ الواجب أداؤه يظهر على شاشة المستعمل أثناء الأداء على الأنترنيت.